اخر اخبار اليمن اليوم - بوتين يدخل على خط اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي

نافذة اليمن 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، إنه لا يمكن الإضرار بالعلاقات مع السعودية من غير حقائق قوية بقضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وتساءل بوتين لماذا ينبغي أن نقطع العلاقات مع السعودية، مشدداً على أنه لا يمكن لروسيا إفساد العلاقة مع السعودية ما لم تتوافر حقائق ملموسة.

وأردف أن اختفاء جمال خاشقجي أمر مؤسف "لكننا بحاجة لفهم ما حدث".

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أنه لا يجوز الإضرار بالعلاقات مع المملكة السعودية قبل انتهاء التحقيق في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا أوائل الشهر الجاري.

وحمل الرئيس الروسي واشنطن جزءا من المسؤولية عن اختفاء خاشقجي في الثاني من أكتوبر الجاري، بعد دخوله قنصلية الرياض في إسطنبول، لكونه مقيما في الولايات المتحدة.

وتساءل بوتين ، في كلمة ألقاها الخميس أثناء الجلسة العامة لمنتدى "فالداي" الدولي للحوار التي افتتحت أعمالها في سوتشي: "كيف يمكننا الإضرار بعلاقاتنا مع السعودية دون علم ما حدث في الواقع؟".

وذكر الرئيس الروسي أنه لا جدوى من اتخاذ خطوات تضر بالعلاقات مع الرياض قبل انتهاء التحقيق في القضية، داعيا من يعتقد أن خاشقجي اغتيل إلى تقديم أدلة تثبت ذلك، كي تتصرف روسيا على أساسها.

وأضاف الرئيس الروسي أن الصحفي المختفي، حسب تصوره، منتمٍ، إلى حد ما، للنخبة السعودية أو مرتبط بشكل أو بآخر مع الأوساط الحاكمة في المملكة، مؤكدا أنه يصعب التحدث الآن عما حدث لخاشقجي.

ولفت بوتين إلى أن العمليات المعقدة تجري ضمن النخبة الأمريكية أيضا، معربا عن أمله في ألا تصل الأمور في الولايات المتحدة إلى مستوى قضية خاشقجي.

وقارن بوتين بين اختفاء خاشقجي وقضية سكريبال، وحث المجتمع الدولي على طرح مناهج مشتركة للتعامل مع قضايا كهذه.
لسعودي في اسطنبول.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد ذهب إلى نفس الموقف، حيث انتقد الاتهامات والاستنتاجات التي تطلق بشأن قضية الصحفي السعودي المفقود جمال خاشقجي، محذراً من التسرع في الحكم حول هذه القضية.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس إنه يفترض أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد مات فلابد من معرفة حقيقة ما حدث على وجه الدقة.

 

المصدر : نافذة اليمن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق