أخبار عاجلة

مين العميد فيهم؟

مين العميد فيهم؟
مين العميد فيهم؟

نعيم تميم الحكيم (جدة)

أعادت تغريدة للكاتب الرياضي تركي الناصر السديري الجدل حول عمادة الأندية السعودية، إذ فاجأ الجميع أمس الأول بتغريدة توضيحية لرئيس الهيئة العامة للرياضة يشير فيها إلى أن نادي الحجاز هو أول ناد تم تأسيسه في السعودية، نافيا أن يكون الاتحاد هو الأول في التأسيس، ومدعما حديثه بمستندات.

وكتب السديري على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «تصحيحا لمعالي رئيس هيئة الرياضة: أول ناد سعودي تأسس: الحجاز الرياضي عام 1928 بعد تأسيس المملكة بسنتين وليس الاتحاد!».

ولاقت تغريدة السديري رواجا واسعا بين الرياضيين بمختلف ميولهم، منقسمين بين معترض على حديثه الذي يرونه مخالفا للمعروف والسائد، فيما طالب آخرون المؤرخين الرياضيين بتجلية الحقائق وإيضاح حقيقة التأسيس والعمادة.

وانبرى المؤرخ الرياضي نبيه ساعاتي لإيضاح حقيقة ما ورد في تغريدة السديري، إذ بين في حديث خاص لـ«عكاظ» صحة ما كتبه في حسابه.

وقال ساعاتي: «نادي الحجاز هو الأقدم تأسيسا وتحديدا عام 1346هـ، وامتد لعام واحد ثم أغلق فيما بعد»، معللا سبب إقفاله النهائي بسبب طبيعة تأسيسه، إذ كان مخصصا لأبناء الطبقة المخملية من تجار جدة، لذلك خرج مجموعة من العقلاء أبرزهم عبدالعزيز جميل وعبداللطيف لنجاوي وعبداللطيف جميل وغيرهم ليؤسسوا نادي الاتحاد الذي كان ناديا لكل الشعب وليس لطبقة معينة.

واستحضر ساعاتي قصة إغلاق نادي الحجاز، عندما التقى فريقه مع نادي الاتحاد ليخسر بثلاثية، ليكون آخر عهده بعالم الرياضة ويتم إقفاله بشكل نهائي وللأبد.

وفرق ساعاتي بين التأسيس والعمادة، إذ بين أن الحجاز هو الأقدم في التأسيس لكنه أغلق، بينما الاتحاد ما زال مستمرا، لذلك فهو عميد الأندية السعودية لأنه أقدم ناد تأسس وما زال مستمرا حتى الآن.

فيما تمسك المؤرخ الوحداوي عضو الشرف محمد غزالي يماني برأيه السابق الذي صرح به لـ«عكاظ»، بامتلاكه مستندات تثبت أن نادي الوحدة هو عميد الأندية السعودية وليس نادي الاتحاد، واعدا برفع المستندات التي يمتلكها بالتنسيق مع إدارة النادي لهيئة الرياضة من أجل تثبيت تاريخ تأسيس نادي الوحدة كأول ناد سعودي في المملكة، إلى جانب أنه أول من أدخل لعبة كرة القدم في الملاعب السعودية.

وذكر أن النادي المكاوي تأسس عام 1334 تحت اسم «المختلط»، ثم بعد ذلك حمل اسم نادي «الحزب» في عام 1365 لفترة معينة، وفي عام 1366 أطلق عليه اسم نادي الوحدة.

ولا يمانع غزالي بمناظرة تلفزيونية مع كبار مؤرخي الاتحاد الدكتور أمين ساعاتي، وعبدالله جارالله المالكي، كما أنه جاهز لتقديم كل المستندات التي تثبت أحقية نادي الوحدة بلقب العميد.


تخلي نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.
المصدر :صحيفة عكاظ