عاجل

عاجل اليمن اخبار اليمن السبت 5-8-2017 خبراء واستراتيجيون عرب يتحدثون عن عملية تطهير شبوة من الإرهاب

مصر 24 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

جديد اليوم
عاجل اليمن اخبار اليمن السبت 5-8-2017 خبراء واستراتيجيون عرب يتحدثون عن عملية تطهير شبوة من الإرهاب

اخبار اليمن السبت 5-8-2017 خبراء واستراتيجيون عرب يتحدثون عن عملية تطهير شبوة من الإرهاب

اخبار اليمن اليوم مباشر وعاجل صدى عدن - شبوة :

أشاد استراتيجيون وخبراء سعوديون ومصريون وأردنيون بعملية الإسناد التي قامت بها القوات الإماراتية بالتعاون مع القوات الأميركية إلى قوات النخبة في تنفيذ عملية نوعية ضد تنظيم القاعدة في محافظة شبوة ).

ورأوا أن ما تقوم به دولة الإمارات من جهود يصب في إطار الجهود الدولي لمكافحة الإرهاب، وحماية الأمن القومي لمنطقة الشرق الأوسط. مشددين في السياق ذاته على الدور الهائل الذي تقوم به قوات التحالف العربي في اليمن، وما له من تداعيات إيجابية مباشرة على الأوضاع هناك.

واتفق خبراء استراتيجيون وعسكريون سعوديون على انه لولا الإسناد العسكري الكبير الذي قدمته القوات الإماراتية العاملة في اليمن ضمن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية لما تمكنت الجيش اليمني وقوات النخبة التابعة لقوات الشرعية من دحر تنظيم القاعدة من محافظة شبوة التي سبق أن لجأ إليها التنظيم ونشر عناصره فيها، سيما بعد الهزائم التي مني بها أثناء عمليات قوات التحالف في مكافحة الإرهاب بمحافظة المكلا خلال العام الماضي.

وقال الخبير الاستراتيجي والعسكري السعودي العميد حسين بن عبد الله الزهراني لقد تمكنت قوات الشرعية اليمنية بفضل من الله وبدعم قوي من القوات الإماراتية من تطهير مدن محافظة شبوة من تنظيم القاعدة الإرهابي، وبدءاً من مدينتي «عزان» و«حبان» أكبر مدن المحافظة وصولاً إلى مدن: عتق، العقلة، جبان والحوطة وبقية مناطق المحافظة التي كانت تعاني من انفلات أمني كبير بسبب انتشار عناصر التنظيم الإرهابي بين مدنه وقراه خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن عمليات التدريب والتأهيل التي قامت بها القوات الإماراتية لعناصر وطنية من قبائل محافظة شبوة قد أثمرت عن تمكين أبناء المحافظة من تأمينها، وهو ما يلقى عادة قبولاً كبيراً من مكونات المجتمع اليمني التي تفضل دائماً أن تكون عمليات تحرير المدن والقرى بقوات يمنية وليس بغيرها وان كان بتقديم إسناد إماراتي وغطاء جوي من طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية.

ومن جهته المحلل السياسي قال د. عيد بن فهد الخيران إن الإمارات وبعد إسنادها الاستراتيجي للقوات اليمنية لتحرير محافظة شبوة من فلول تنظيم القاعدة الإرهابي شرعت على الفور بل وبالتوازي مع عمليات التامين في تزويد مدن وقرى المحافظة بكل الاحتياجات الإنسانية العاجلة لليمنيين، فقد أصبحت شبوة محطة مهمة لتوزيع المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

عملية قوية

ومن جانبه اعتبر د خالد بن عبد الله الغامدي الخبير السعودي في الشؤون الأمنية ومكافحة الإرهاب أن الإسناد العسكري الإماراتي كان هو العامل الحاسم في تطهير محافظة شبوة من عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي، مشيراً إلى أن عمليات التطهير والتمشيط التي تقوم بها قوات الجيش اليمني وقوات القبائل اليمنية لا زالت مستمرة، وأنه خلال أيام قليلة سيتم بسط سلطة الدولة والقانون على شبوة بالكامل.

وقال الغامدي لا شك أن الفرع اليمني لتنظيم القاعدة يصنف دولياً بأنه الأخطر على مستوى العالم، مما يجعل الانتصارات التي تحققت في شبوة ذات دلالات مهمة، إذ تعتبر عمليات مكافحة الإرهاب من أهم العمليات التي تنفذها قوات التحالف العربي في اليمن بغرض دعم الشعب اليمني، وتحقيق الأمن والطمأنينة للشعب اليمني، كما أن هذه العمليات تصب في صالح المجتمع الدولي بشكل عام لأن هذه التنظيمات استغلت وجودها في شبوة من أجل العمل كقاعدة لعمليات أضرت بجميع اليمن.

تثمين جهود

وفي السياق ثمّن مدير إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية الأسبق الخبير الاستراتيجي اللواء سمير فرج، ما تقوم به القوات الإماراتية في اليمن من جهود تصب في صالح الأمن القومي العربي.

مشددًا على أن القوات الإماراتية تنفذ أعمالًا قتال لصالح حماية الأمن القومي الإماراتي والأمن القومي لمنطقة الشرق الأوسط، وما قامت به من إسناد بالتعاون مع الولايات المتحدة في عملية نوعية نفذتها قوات النخبة اليمنية ضد تنظيم القاعدة يأتي في إطار الجهود الدولية لمكافح الإرهاب في الشرق الأوسط.

وقال فرج لـ «البيان» إن دور قوات التحالف العربي في اليمن هو دور فعّال ومؤثر، خاصة دور دول الجوار التي تعتبر دوائر الأمن القومي، و«نأمل أن ينجح التحالف في تأدية دوره بشكل كامل لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، وليس فقط بالأعمال القتالية ولكن أيضًا من خلال الجهود السياسية المحمودة، للوصول إلى حل دائم للمشكلة اليمنية.

وبدوره، أوضح المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، أن «الإمارات ضمن قوات التحالف العربي أدائها محترف جدًا، والمقاتل الإماراتي محترف وله ثقل موجود بصورة كبيرة، وفاعل بصورة كبيرة ضمن قوات التحالف العربي في اليمن»، مشيدًا بما يتم تحقيقه من نجاحات وعمليات استراتيجية من بينها مؤخرًا السيطرة على معسكر خالد بن الوليد وهو هدف استراتيجي مهم.

دور حيوي

من ناحيته قال الخبير العسكري الأردني، المقدم المتقاعد ياسين العودات إن العملية التي حدثت في شبوة، هي عملية مهمة ونوعية لدحر تنظيم القاعدة. حيث تعد محافظة شبوة من ابرز معاقل التنظيم ووجود النفط بها زاد من قيمتها وأهميتها.

مشيراً إلى ان القوات الإماراتية عملت خلال الفترة الماضية على مساندة القوات اليمنية و قوات النخبة من خلال تدريبهم وتأهيلهم تحت مظلة قوات التحالف التي تكثف جهودها لمكافحة الإرهاب

. وفي الاتجاه ذاته ذهب الخبير الاستراتيجي، العميد المتقاعد محمد العبادي مؤكداً أن أهمية عملية شبوة تكمن كخطوة لتصفية البؤر الإرهابية. وهو تأكيد من قبل دولة الإمارات والتحالف العربي في أن هنالك مصداقية في التعامل مع الجماعات الإرهابية.

خبر اخبار اليمن السبت 5-8-2017 خبراء واستراتيجيون عرب يتحدثون عن عملية تطهير شبوة من الإرهاب - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع صدي عدن وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:صدي عدن.

خبر : عاجل اليمن اخبار اليمن السبت 5-8-2017 خبراء واستراتيجيون عرب يتحدثون عن عملية تطهير شبوة من الإرهاب يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصر 24 وتخلي اخبار اليمن | نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

عاجل اليمن اخبار اليمن السبت 5-8-2017 خبراء واستراتيجيون عرب يتحدثون عن عملية تطهير شبوة من الإرهاب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق