أخبار عاجلة

اقتصاد السودان شركة السكر تدخل أصنافا جديدة لإنتاج السكر اقتصاد السودان اليوم

اقتصاد السودان شركة السكر تدخل أصنافا جديدة لإنتاج السكر اقتصاد السودان اليوم
اقتصاد السودان شركة السكر تدخل أصنافا جديدة لإنتاج السكر اقتصاد السودان اليوم

السودان اليوم :
تمت إجازة صنف جديد لإنتاج السكر (BR 81116 ) من هيئة البحوث الزراعية باسم شركة السكر السودانية يطبق هذا العام ضمن ثلاثة أصناف تتم إجازتها تباعاً خلال ثلاث سنوات، وتتطلب تقنية زراعة الأنسجة إنشاء معمل لإنتاج أصناف خالية من الأمراض ولإعادة الأصناف القديمة لحيويتها الإنتاجية .
أعلن ذلك لـ (سونا) الأستاذ صلاح الدين أحمد مدير مركز بحوث السكر بالجنيد التابع لشركة السكر السودانية، مبينا أن المركز يعمل على تطبيق الحزم التقنية بالمصانع الاربعةا لتابعة للشركة بكل من الجنيد، حلفا ،سنار وعسلاية، إضافة لمتابعة تطبيق هذه الحزم .
وأشار إلى أهمية تنوع الأصناف وخطورة الاعتماد على صنف واحد .
وأوضح أن معمل زراعة الأنسجة يهدف لإنتاج شتول قصب لتأسيس تقاوى سليمة خالية من الأمراض، مبينا أن تكلفة المعمل تقدر بـ 107 آلاف دولار .
وأبان / حاليا تتم زراعة بنجر السكر في مصنع سكر سنار في الأراضي الهامشية المالحة، والذي يساعد في تصليح وتحسين التربة وليعطي إنتاجية أفضل، مبينا أن البنجر تم تطبيقه في عسلاية العام الماضي وهذا العام في سنار وستتم زراعته العام القادم بحلفا .
وكشف عن الجهود المبذولة لتطبيق التقنيات الجديدة في المبيدات والتي تتم إجازتها من مركز البحوث والتي تمتاز بالكفاءة العالية في مكافحة الحشائش في الزراعة الجديدة وقلة التأثير على المحصول، إضافة لاستخدامها المنضج لقصب السكر ومثبط أزهار، مشيرا إلى أن تعدد المبيدات يقلل تكلفتها .
وأوضح أن قسم الوقاية يقوم بمسح لكل مزارع السكر والتأكد من أنها خالية من الأمراض واستخدام تقنية التقاوي والمياه المعقمة ومعرفة نسبة الإزهار للسكر .
الجدير بالذكر أنه تم مؤخراً التوقيع على إتفاقية بين الحكومة البرازيلية وجمهورية السودان ممثلة في شركة السكر السودانية في مجال التدريب وتوفير أصناف جديدة .

تخلي نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.
المصدر :السودان اليوم