الهند تكرم عالما يمنيا لحصوله على الدكتوراه في مجال التقنية المعلوماتية

المشهد العربي 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

الأحد 07 أكتوبر 2018 8:48 م

الهند تكرم عالما يمنيا لحصوله على الدكتوراه في مجال التقنية المعلوماتية

كرمت جامعة كميوفمبو بولاية كارناتاكا الهندية، الباحث اليمني، هشام عبده أحمد عقلان، وذلك لحصوله على درجة الدكتورا في تقنية المعلومات، من الجامعة ذاتها، عن أطروحته المرسومة بــ" تصميم وتحليل تقنيات للتنقيب عن البيانات الرقمية لاستخراج المعرفة من بيانات الويب النصي".

وخلال حفل منح درجة الدكتوراة، قدّم الباحث عقلان دفاعه عن أطروحته العلمية في إحداى قاعات الجامعة وسط حضور علمي
وأكاديمي كبير، ودار نقاش علمي بين الممتحنين والباحث قام خلاله بالرد على كل التساؤلات العلمية المنهجية مُنح على إثرها درجة الدكتوراة في تقانة المعلومات.

هذا ويُعد التنقيب في البيانات Data mining من أهم المشاريع البحثية في تقنية المعلومات في الوقت الراهن، نظراً لأنها تجمع بين أساليب الإحصاء والذكاء الاصطناعي في آن ومع إدارة قواعد البيانات بشكل يشبه الشبكات العصبية، وتكمن أهمية البحث الذي قام به الباحث عقلان في استخدامه لجمع كميات هائلة من المعلومات عن المرضى وتحسين الرعاية الصحية لهم.
وخلال الحفل، تحدث عقلان، عن أمنياته بأن تستعيد عافيتها وأمنها وقوتها، حتى يعود أبناءها لإعمارها بسواعدهم وأفكارهم وعلومهم التي اكتسبوها في ساحات العلم والمعرفة.

ويذكر أن الدكتور عقلان نشر العديد من الأوراق العلمية في مجلات علمية عالمية محكمة خلال مسيرته البحثية، كما شارك في كثير من
المؤتمرات العلمية في نظم المعلومات وتقنيتها.

وحضر حفل المناقشة ومنح درجة الدكتوراة لفيف من أصدقاء الدكتور عقلان وزملائه من الباحثين اليمنيين في مختلف الجامعات الهندية.

المصدر : المشهد العربي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق