مسام يفكّك نحو 39 ألف لغم حوثي في عدة محافظات يمنية

المشهد العربي 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

انتزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير الماضي، 7182 لغماً زرعتها مليشيا الانقلابية في عدد من المحافظات، ليرفع عدد إجمالي ما تمّ رفعه لنحو 39 ألف لغم. 

وذكر بيانٌ صادرٌ عن المركز - اليوم الجمعة - أنّه تمّ انتزاع 89 لغماً مضاداً للأفراد، و2322 لغماً مضاداً للآليات، و284 عبوة ناسفة، و4487 ذخيرة غير منفجرة.

يُشار إلى أنّ إجمالي ما جرى نزعه المركز منذ بداية المشروع (ثمانية أشهر) 38817 لغماً زرعتها مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في الأراضي والمدارس والبيوت في ، وحاولت إخفاءها بأشكال وألوان وطرق مختلفة راح ضحيتها عددٌ كبيرٌ من الأطفال والنساء وكبار السن سواء بالموت أو الإصابات الخطيرة أو بتر للأعضاء.

وكان مركز الملك سلمان قد المشروع الضخم لنزع الألغام في اليمن "مسام" في يونيو من العام الماضي، وصرّح آنذاك المستشار بالديوان الملكي عبد الله الربيعة المشرف العام على المركز: "كان وما زال دعم أشقائنا في اليمن في مقدمة أولويات المملكة عبر عقود من الزمن، تأكيداً على روابط الجوار والدين واللغة والعلاقات الاجتماعية والأسرية بين الشعبين السعودي واليمني".

و"مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية" مخصص للأعمال الإغاثية والإنسانية الدولية، تم تأسيسه في مايو 2015، بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ويتولى التنسيق مع المنظمات والهيئات العالمية بهدف تقديم المساعدات. 

ونفّذ المركز عدداً من البرامج والمبادرات الإنسانية بهدف إيصال المساعدات الإغاثية للمستفيدين منها في العالم، واستفادت أكثر من 37 دولة حول العالم من المساعدات الإنسانية والإغاثية والإنمائية التي يقدمها المركز بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين والإقليميين.

المصدر : المشهد العربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق