اخر اخبار اليمن - اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص )

عدن تايم 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

عدن تايم - خاص :تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار المتعلقة في الشأن اليمني في اعدادها الصادرة, اليوم السبت, حيث ركزت على دعم لقبائل حجور بحجة المحاصرة من مليشيا الانقلابية, في وقت دعمت كتائب من قوات الجيش الوطني قبائل حجور، في مواجهاتها مع ميليشيات الحوثي الإيرانية.
ورصد عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية مع صحيفة العرب اللندنية" وتحت عنوان"
بريطانيا تعدل استراتيجيتها للضغط على الحوثيين

قالت الصحيفة" أظهر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت حزما أكبر حينما طالب المتمردين الحوثيين الموالين لإيران بالانسحاب من الحديدة بعد أن استثمروا اللين الذي تبديه لندن تجاههم في ربح الوقت والمناورة لإفراغ اتفاق السويد بشأن الحديدة من أي التزامات قد تقود إلى الانسحاب من المدينة اليمنية الاستراتيجية.
ويأتي هذا التحول في الاستراتيجية البريطانية تجاه الحوثيين بعد أيام قليلة من تصنيفها حزب الله اللبناني الموالي لإيران منظمة إرهابية، وهو ما قد يكشف عن تغير في المزاج البريطاني تجاه إيران وحلفائها في المنطقة.
وقالت وكالة الأنباء العُمانية إن السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، استقبل هانت الجمعة، وبحث معه “التعاون الثنائي والأمور ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين”.

اليماني يدعو إيران للتوقف عن زعزعة أمن المنطقة

من جانبه قال موقع العربية" دعا وزير الخارجية، خالد اليماني، إيران إلى الالتزام بمبادئ منظمة التعاون الإسلامي والتوقف عن دعم ميليشيات الحوثي بالأموال والأسلحة وزعزعة أمن المنطقة.
وأوضح اليماني، في كلمة بلاده بالمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي المنعقد في العاصمة الإمارتية أبوظبي، أن اتفاق السويد مضى عليه أكثر من شهرين ونصف الشهر ولا يزال الانقلابيون يماطلون ويراوغون في تنفيذ تلك الاتفاقات، ويرفضون مبدأ الانسحاب وفتح الممرات الإنسانية، إضافة إلى إعاقة عمل الأمم المتحدة.
كما أكد أن الحكومة اليمنية لا تقر بمبدأ الفشل في تنفيذ مخرجات السويد، لأن الفشل سيعيد البلاد إلى مربع الحرب في الحديدة.

يعلن تحركاً عسكرياً لمساندة قبائل حجور

ذكرت صحيفة الخليج" أن الحكومة الشرعية أعلنت ، أمس الجمعة، عن إرسال عدد من كتائب الجيش الوطني إلى محافظة حجة لدعم قبائل حجور، في مواجهاتها مع ميليشيات الحوثي الإيرانية. واحتدمت المعارك بين قبائل حجور وميليشيات الحوثي الإيرانية في مديرية كُشر بمحافظة حجة، في ظل استمرار المتمردين في حشد مسلحيهم ومحاصرة حجور.
وقالت مصادر محلية ميدانية إن مواجهات متقطعة دارت في منطقة العبيسة شرقي كشر، إضافة إلى المحور الجنوبي لها، تخللها قصف عشوائي للمتمردين الحوثيين على القرى السكنية. وقتل 3 مدنيين، من بينهم طفل، وأصيب آخرون من أسرة واحدة في قصف مدفعي شنته ميليشيات الحوثي الإيرانية، استهدف منزلاً في العبيسة، في وقت واصل المتمردون إرسال تعزيزاتهم إلى الرحبة شمال شرقي كُشر.

مجزرة حوثية تودي بحياة 5 أطفال

وبحسب تناولات الوكالات الخارجية" ارتكبت ميليشيا الحوثي الإيرانية، أول من أمس، مجزرة جديدة راح ضحيتها 5 أطفال بمحافظة الحُديدة، بينهم طفلان من أسرة واحدة.وأفاد سكان محليون بأن ميليشيا الحوثي قصفت بقذائف الهاون منطقة الناصر الأسفل السكنية، غرب مديرية التحيتا بالحديدة، ما أدى إلى مقتل 5 أطفال.
الشرعية تحرّر مواقع جديدة في صعدة

وفي المعارك الدائرة في صعدة قالت صحيفة البيان" إن قوات الجيش الوطني، مسنودةً بطيران تحالف دعم الشرعية، حررت مواقع جديدة في جبهة البقع بصعدة.
وقال قائد «لواء مهام الاقتحامات 126» العميد عبداللطيف الضبياني إن الجيش الوطني تقدم في البقع، وحرر جبال البتيرا ومسيل الفرع المطلة على سلسلة قرى وائلة ومركز عمليات البتيرا التي كانت تتمركز فيها ميليشيا الحوثي الإيرانية لإدارة العمليات العسكرية في غرب البقع.
وأوضح العميد يوسف خير الله الشهراني أن المواجهات أسفرت عن مقتل وجرح عدد كبير من عناصر ميليشيا الحوثي، وتدمير آليات عسكرية.

استمرار الحملات الميدانية على المحاجر والمكاسر بحضرموت

بدوره قال موقع اليمن العربي" واصل فريق الرصد والمتابعة بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية فرع حملاته الميدانية على المحاجر والمكاسر بوادي عوج في مديرية أطياف بمحافظة حضرموت.
ووقع فريق الرصد والمتابعة على محضر استلام وتسليم للمستثمرين بالوادي منها الكسارات وعددها ثلاثة كسارات و غربال واحد، كما جرى ترتيب الاستثمار بهذا الوادي. وشمل الاتفاق على احتساب الإتاوات الخاصة للمواد والمنتجات المعدنية التي تم استخراجها من المحاجر والكسارات بنسبة 0.10 سنت لكل طن كونها مواد إنشائية مع التجديد للتراخيص واستمرار عمليات الإنتاج والتقيد بتنفيذ بنود الاتفاقية.

أي اتفاق سلام في اليمن لا يعالج رغبة الجنوبيين ”خطير جدًا“

وفي خبر لوكالة رويترز" قال عضو بارز في المجلس الانتقالي الجنوبي ، إن أي اتفاق سلام يبرم بوساطة الأمم المتحدة ولا يعالج رغبة الجنوب في تقرير المصير سيكون ”خطيرًا“ وقد يتسبب في تفجر صراع جديد.
وأضاف أحمد عمر بن فريد في مقابلة مع وكالة رويترز إن ثمة حاجة لإشراك الجنوب في عملية السلام لتجنب نشوب صراع آخر إذا لم يلب الاتفاق الذي قد يبرم مطالبتهم بحق تقرير المصير.
وأضاف ”لن يقبلوا ذلك. وسيقاتلون مرة أخرى“.

التحالف العربي ينفذ خامس إنزال جوي لقبائل "حجور" في حجة

أوضح موقع بوابة العين" أن قوات التحالف العربي نفذت ، فجر السبت، خامس عملية إنزال جوي لقبائل حجور المحاصرة من مليشيا الحوثي الانقلابية في محافظة حجة.
وقال مصدر محلي لـ"العين الإخبارية" إن مقاتلات التحالف أنزلت كميات مختلفة من الأغذية والمستلزمات الطبية والذخائر لرجال قبائل حجور، الواقعة في مديرية "كشر" بمحافظة حجة.
وتزامنت عملية الإنزال مع معارك عنيفة تخوضها مقاومة حجور ضد مليشيا الحوثي التي تفرض حصارا على المنطقة منذ أكثر من شهر.

تلاعب حوثي باتفاق استوكهولم... والشرعية تدعو إلى موقف دولي حازم

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" حيث واصلت الميليشيات الحوثية تلاعبها باتفاق استوكهولم وتهربها من تنفيذ عملية إعادة الانتشار بموانئ الحديدة في المرحلة الأولى بموجب الخطة المقدمة من الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار وكبير المراقبين الدوليين.
وفي هذا السياق، كشف وزير الخارجية خالد اليماني عن أن المدة المحددة للانسحاب الحوثي من مينائي الصليف ورأس عيسى انتهت الخميس دون أي تنفيذ من قبل الجماعة واصفا ما تقوم به بالتلاعب.
وبينما دعا اليماني الأمم المتحدة إلى تحديد الطرف المعرقل في بيان رسمي أمس، قال وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت، إنه طلب من الحوثيين الإسراع بالانسحاب من موانئ الحديدة أثناء لقائه أمس في مسقط المتحدث باسم الجماعة محمد عبد السلام.
وكان وزير الخارجية البريطاني بدأ جولة جديدة في المنطقة تشمل عمان والسعودية والإمارات في سياق ما وصفته لندن بأن هذه الزيارة للمنطقة بمثابة «الفرصة الأخيرة» لإنقاذ اتفاق السويد.

المصدر : عدن تايم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق