اخر اخبار اليمن - إستمرار إرتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية بالسوق السوداء بعدن

عدن تايم 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

عدن تايم / خاصإستمرت أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني بالإرتفاع في العاصمة عدن يوم الأحد لاسيما في السوق السوداء ، فيما ظلت التسعيرة الرسمية التي وضعها البنك المركزي ثابتة لكن الكثير من محلات وشركات الصرافة أوقفوا التعامل بعمليات البيع والشراء وفقاً لهذه التسعيرة .

وقال عاملون في شركات صرافة بعدن لعدن تايم أن سعر صرف الدولار الأمريكي وصل في تداولات مساء الأحد الى 630 ريال يمني للشراء في تداولات محدودة ، فيما إمتنعت الكثير من المحلات من البيع أو الشراء للعملات الأجنبية حسب تسعيرة البنك المركزي .

وأضاف العاملون أن سعر صرف الريال السعودي هو الأخر إرتفع مساء الأحد ، ووصل الى 165 ريال والبعض الأخر يشتري بـ 165.2 ريال يمني ، في ظل توقف عمليات البيع أو إقتصارها لأشخاص وتجار بعينهم .

وأكد العاملون في إفادتهم لعدن تايم أن البنك المركزي ألزم كافة محلات وشركات الصرافة بتسعيرة ثابتة لصرف العملات الاجنبية ، بينما مازال قرار التعويم الذي اصدره البنك من سابق ساري المفعول والذي بموجبه يتحدد سعر الصرف في السوق وفقاً للعرض والطلب .

وأوضحوا أن الطلب الكبير من المتداولين والتجار على شراء العملات الأجنبية من محلات الصرافة بعدن ، رفع من أسعار الصرف في السوق لاسيما وان الطلب الكبير لا يتناسب بتاتاً مع الكميات المعروضة من العملات الأجنبية بالسوق.

وبشأن الإجراء الأخير الذي اعتمده البنك المركزي بعدن عن فتح باب الإعتمادات المستندية للتجار لإستيراد البضائع من الخارج ، قال أحد التجار الذي فضل عدم كشف هويته لعدن تايم أن "التجار متعطشين للعملات الأجنبية من اجل توريد واستيراد البضائع من الخارج".

وأضاف : "البنك المركزي يقول تم فتح اعتمادات للتجار ، لكن البنك يجبر التجار على توريد أموال الإعتمادات بالريال اليمني الى البنك على أن يقوم البنك بإجراءاته الروتينية بتوريد فاتورة كل تاجر الى المملكة السعودية كي يعتمدوها ويوافقوا على تسليم قيمتها بالعملة الصعبة وإستيراد البضاعة المحددة للتاجر" .

وأشار "كل تلك الإجراءات والطوابير تحتاج الى وقت طويل من شهر الى شهرين وهو الأمر يدفع بالتاجر للهرولة للصرافين وشراء العملة الصعبة منهم بأي ثمن لإنقاذ بضاعته المحجوزة بالخارج كون كل يوم يمر عليها يتجرع فيها التاجر دفع رسوم ايجارات ونفقات نقل وغيرها".

المصدر : عدن تايم

أخبار ذات صلة

0 تعليق