اخر اخبار اليمن - إلغاء قرار للجبواني مجددا.. الوزير الكارثة

عدن تايم 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

عدن تايم / فتاح المحرميأتى قرار وزير النقل في الحكومة اليمنية ، صالح الجبواني رقم(60) لسنة 2018 بشأن فرض رسوم على السفن التجارية والإغاثية والرحلات الجوية القادمة إلى الموانئ والمطارات اليمنية ، ليفجر خلافات بين وزير النقل ، ورئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر الذي أصدر توجيهات بإلغاء ذلك القرار ، وأرجع ذلك لعدم قانونيته ، إلى أن الجبواني لم يتأخر في الرد وينفي حقيقة تلك التوجيهات ، واعتبرها مجرد تسريبات ، ولكن رئيس الوزراء سارع ووجه صفعة قوية لوزير النقل ، ونشر واكدها بوثيقة رسمية ، ولم يتوقف الأمر عن هذا الحد فقد علق الجبواني على الوثيقة وأصر على عدم الغاء القرار مبررا ذلك بأنه ستتم معالجة القرار في مجلس الوزراء ، واتهم مكتب رئيس الوزراء بتعامل مسيء مع القرار ، وفي الخلاصة يوضح الأمر تعمق الخلافات بين الطرفين وتصاعدها في الفترات الأخيرة ، والتي أشعلها هذا القرار.

القرار الكارثة

بدأ تصعيد الخلافات الأخيرة بين وزير النقل ورئيس الوزراء ، ، من الأحد حيث أصدر وزير النقل اليمني صالح الجبواني القرار رقم (60) ، والذي يتضمن ، فرض رسوم جديدة على تصاريح السفن إلى موانئ عدن وحضرموت والمهرة.
وبحسب قرار وزير النقل الجديد، سيتم فرض رسوم تبدأ من 500 دولار ، وتصل إلى حدود 3000 دولار ، كلا على حسب المواد المستوردة على السفينة ، وهي رسوم مخصصة لغرض اصدار تصريح دخولها الى الموانئ اليمنية ، في حين سبق للتحالف العربي إصدار قرار بمنح وتنفيذ إجراءات التصاريح لدخول السفن في العام 2015 واستمرت مجانية حتى أتى قرار الوزير الجديد ليفرض رسوم.

مصدر مقرب من بن دغر يرد

رئيس الوزراء في الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر والمتواجد في الرياض ، لم يتأخر في إصدار موقف مضاد لتوجيهات الوزير الجبواني ، ونقل مصدر مقرب منه خبر موقف صدامي من قرارات وزير النقل الخاص بفرض رسوم على السفن.
وقالت مصادر إعلامية أن مصدر مقرب من رئيس الوزراء اليمني ، قد وزع على وسائل إعلامية خبر ، توجيهات رئيس الوزراء بن دغر ، بشأن إلغاء قرار وزارة النقل رقم(60) لسنة 2018 ، والذي تضمن فرض رسوم على السفن التجارية والإغاثية والرحلات الجوية القادمة إلى الموانئ والمطارات اليمنية.
واعتبر بن دغر حسب المصدر بأن الغاء فرض الرسوم يأتي نظراً لعدم اقرارها وعدم قانونيتها.

الجبواني يرد على بن دغر

وفي مشهد يكشف عن التصدع والخلافات الدائرة بين رئيس الحكومة ووزير النقل ، عقب وزير النقل على توجيهات رئيس الوزراء بشأن قرار فرض الرسوم ، موضحاً ان رئيس الوزراء لم يتصل بنا بشأن الغاء القرار رقم 60 ولذلك فهو نافذ.
وقال الوزير الجبواني في تغريدة له على تويتر أن القرار رقم 60 لعام 2018 م بشأن الرسوم على السفن التجارية نافذ ولم يلغى وأن أطراف معروفة وراء نشر مثل هذه التسريبات.
واضاف في التغريدة : فوجئنا بنشر تسريبات أن رئيس الوزراء ألغى قرارنا رقم 60 بشأن رسوم رمزية فرضناها على السفن التجارية وليس الإغاثية وإيداعها حساب رسمي في البنك المركزي ،نؤكد أن رئيس الوزراء لم يتصل بنا ولم يبلغنا وعليه فالقرار نافذ.

بن دغر يوجه صفعة الجبواني

ولاحقا أتى رد رئيس الوزراء الذي وجه ما وصفها نشطاء بالصفعة القوية لوزير النقل ، وذلك بكشفه عن وثيقة رسمية تؤكد صحة توجيهاته.
وأظهرت وثيقة رسمية صادرة عن رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر موجهة الى وزير النقل تقضي بالغاء القرار رقم 60 بشأن فرض الرسوم على السفن التجارية والإغاثية والرحلات الجوية القادمة إلى الموانئ والمطارات اليمنية ، والذي أصدره وزير النقل الأحد ، نظراً لعدم اقرارها وعدم قانونيتها.

إصرار وزير النقل

ولم يتوقف الأمر عند كشف رئيس الوزراء عن وثيقة الغاء القرار ، حيث أصر وزير النقل على التعليق ، وكرر حديثه عن أن القرار لا يزال نافذ على الرغم من قرار الإلغاء الرسمي ، وأوضح انه تواصل مع رئيس الوزراء وتم الإتفاق على معالجة الأمر في مجلس الوزراء وعلية فالقرار باق إلا إذا قرر المجلس إلغائه.
وقال الجبواني في تغريدة نشرها في حسابه على تويتر : "الأعتراض على قرارين من دوائر أعلى من ستين قرارا أصدرتها ليس بالشي الكثير، ومع ذلك فالطريقة التي تعامل بها من قبل البعض في مكتب رئيس الحكومة مع القرار رقم 60 كانت مسيئة، تواصلت برئيس الحكومة وتم الإتفاق على معالجة الأمر في مجلس الوزراء وعلية فالقرار باق إلا إذا قرر المجلس إلغائه".
ولعل هذا الموقف الذي سجله الجبواني ، وحديثه عن الإساءة في التعامل من قبل مكتب رئيس الوزراء مع قراره ، تأكيدات لإصراره على القرار ، واتساع رقعة الخلافات مع رئيس الوزراء.

المصدر : عدن تايم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق