«الجبير» يعلّق على قرار وقف إطلاق النار في اليمن

المشهد العربي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

علّق وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، اليوم الخميس، على إعلان مبادرةً شاملةً لوقف إطلاق النار في لمدة أسبوعين.

وقال الجبير في سلسلة تغريدات عبر «تويتر» رصدها «المشهد العربي»، إن قرار التحالف العربي يأتي استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة الشهر الماضي للتهدئة في اليمن والدعوة إلى البدء في مفاوضات مباشرة بين الأطراف اليمنية للتصدي لانتشار فيروس كورونا الجديد.

وأكد الوزير السعودي دعم المملكة لليمن منذ بدء الأزمة، اقتصاديًا وإنسانيًا لإنهاء معاناة الشعب اليمني، لافتًا إلى أن السعودية خصصت لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة للعام الجاري مبلغ ٥٠٠ مليون دولار منها ٢٥ مليون دولار، لمواجهة مخاطر فيروس كورونا.

وأمس الأربعاء، أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي، وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين اعتبارًا من نهار اليوم الخميس.

وقال المالكي في بيان، إن وقف إطلاق النار يهدف إلى تهيئة الظروف الملائمة، لتنفيذ دعوة المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن، مارتن غريفيث، لعقد اجتماع يجمع مختلف أطراف النزاع.

وأرجع القرار إلى رغبة التحالف في تهيئة الظروف المناسبة لعقد وإنجاح جهود المبعوث الأممي لليمن والتخفيف من معاناة المواطنين، والعمل على مواجهة جائحة كورونا.

ولفت إلى أن الفرصة مهيأة لتضافر كل الجهود للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن، والتوافق على خطوات جدية وملموسة ومباشرة للتخفيف من معاناة الشعب.

المصدر : المشهد العربي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق